عزيزي زائر المدونه

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته/

اهلا بك عزيزي زائر المدونه, اسعدنا تواجدك معنا علي امل ان تستمتع وتستفيد بما سنقدمه لك وننتظر مشاركتك وتفاعلك معنا واتمني من الجميع كل الدعم ولهم مني كل الاحترام. ومن راي منكم الخطا فلينبهنا له ومن راي منكم الصواب فلياخذ بيدنا لكي نقدم لكم كل ماهو جديد وممتع وجديد.

الثلاثاء، 5 فبراير، 2013

انواع التجارة الالكترونيه .



انواع التجارة الالكترونيه :-
يوجد العديد من اشكال وانماط التجارة الالكترونيه علي حسب متطلبات الشركات والمستهلكين يمكننا تحديد اهم انماط التجارة الالكترونيه كالاتي :-

1- تجارة إلكترونية بين الشركات وبعضها (Business-to-Business):
ويشار إليها اختصاراً بالرمز B2B، ويشغل هذا النوع من أنواع التجارة الإلكترونية معظم التعاملات التي تتم في نطاق التجارة الإلكترونية. وفي الواقع أثبتت دراسة قام بها Mockler  et al في عام 2006 أن 85% من تعاملات التجارة الإلكترونية تندرج تحت هذا النوع. وفي هذا النوع يتم التبادل التجاري الإلكتروني وتعاملات الأسواق الإلكترونية بين شركة وأخرى. وهذا التعامل قد يكون لغرض تدفق المعلومات أو بيع/شراء السلع أو تنفيذ بعض الخدمات. والمثال على هذا النوع هو بيع شركة DEEL أجهزتها للشركات عن طريق نظام المشتريات والطلبات الإلكترونية الخاص بها. وهنا تقوم وحدات الاعمال باستخدام شبكه الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بتقديم طلبات الشراء الي مورديها وتسليم الفواتير كما تقوم باجراء عمليه الدفع من خلال وسائل عدة مثل استخدام بوابات دفع الكترونيه ويعتبر هذا الشكل من اكثر انواع التجارة الالكترونيه شيوعا ويطبق بي مؤسسات الاعمال داخل الدوله او مع مؤسسات الاعمال خارج الدوله حيث يتم اجراء كافه المعاملات التجاريه الكترونيا بما في ذلك تبادل الوثائق.
من امثله المواقع التي تستخدم في هذا النوع  موقع علي بابا


2- تجارة إلكترونية بين الشركات والزبائن (الأفراد) (Business-to-Consumer):
ويشار إليها اختصارا بالرمز B2C، توجد علي شبكه الانترنت العالميه مواقع للتجارة الالكترونيه بين مؤسسه الاعمال والمستهلك وتقوم هذة المواقع بتقديم كافه انواع السلع والخدمات وتنفذ اجراءات البيع والشراء عن طريق بطاقات الائتمان حيث هي الاكثر شيوعا واستخداما في مثل هذة التعاملات اضافه الي ايجاد وسائل دفع الكترونيه اخري مثل الشيكات الالكترونيه والدفع عند التسليم او اي طريقه لخري يتم الاتفاق عليها بين الطرفين. والمثال الكلاسيكي لهذا النوع هو موقع أمازون Amazon حيث أنه يقوم ببيع منتجاته من خلال بيع التجزئة للمستهلك. وهناك موقع هام أيضاً يعمل مثل أمازون وهو موقع لبيع الكتب عبر الشبكة يسمى موقع bn اختصار لاسم Barnes & Nobel رابط الموقع www.bn.com . وأيضاً المخازن الإلكترونية eStores مثل eBay store ومخزن ياهو Yahoo وهي مواقع بيع الشركات للمستهلك.

3- التجارة الالكترونيه بين المستهلك والحكومه  consumer-to-government))
ويرمز لها بالرمز c2g  وهي تتم بين المستهللك والادارة المحليه مثل عمليه دفع الضرائب حيث تتم الكترونيا دون الحاجه الي ان يقوم المستهلك بمراجعه الدوائر الحكوميه الخاصه بذلك وتقوم الحكومه الان بالعمل علي مايسمي بالحكومه الالكترونيه لاتمام مثل تلك المعاملات الكترونيا .

4- التجارة الالكترونيه بين الشركات والحكومه (business-to-government)
ويرمز لها بالرمز b2g   وهنا تقوم الحكومه في التجارة الالكترونيه بين مؤسسه الاعمال والحكومه بعرض الاجراءات واللوازم والرسوم  ونماذج المعاملات علي شبكه الانترنت بحيث تستطيع مؤسسات الاعمال ان تتطلع عليها من خلال الوسائل الالكترونيه دون التعامل مع مكاتب المؤسسات والدوائر الحكوميه .

ويوجد انواع اخري من التجارة الاكترونيه ومنها :-

1- تجارة إلكترونية من المستهلك إلى المستهلك (Consumer-to-Consumer):
ويشار إليها اختصارا بالرمز C2C، وعملية البيع و الشراء في هذا النوع تحث بين مستهلك ومستهلك آخر، وليس هناك حاجة لوجود أي تدخل من منظمة أو جهة. وهذا النوع منتشر جداً لدى المستخدمين لما توفره بعض المواقع المختصة لمثل هذا النوع من التجارة من تسهيلات كبيرة تريح المستخدمين في تعاملاتهم. ومن الأمثلة على هذا النوع مواقع المزادات مثل موقع eBay أو موقع Yahoo.

2- تجارة إلكترونية بين مستهلك وشركة (Consumer-to-Business):
ويشار إليها إختصاراً بالرمز C2B، وفي هذا النوع من التجارة الإلكترونية يقدم صاحب العمل أو المنشأة طلب أو إعلان، ويقوم المستهلك توفير طلبات صاحب العمل أو المناقصة. أي أن هذا النوع يحدث حينما يبيع المستهلك للشركات. مثال ذلك عندما يبيع شخص برامج حسابية لإحدى الشركات. ومن الأمثلة أيضاً المواقع التي تعمل عن بعد والبحث عن محترفين للإجابة على الأسئلة أو تأدية مهام معينة، مثل موقع oDesk الذي يعد أحد أشهر المواقع في هذا المجال. وهو يعمل عن بعد، ويمكن إيجاد كُتاب، مبرمجين، مصممين والتعاقد معهم عن طريق هذا الموقع.

3- تجارة إلكترونية غير ربحية (Non Profitable Business):
وتعتمد على هذا النوع الكثير من المؤسسات ذات الدعوة الدينية.


Enhanced by Zemanta

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق